ENTAWAYN (4)

ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قداس عيد العنصرة في كنيسة السيدة في الصرح البطريركي في بكركي، عاونه فيه المطارنة بولس الصياح، سمير مظلوم، حنا رحمة، وعاد ابي كرم ، ولفيف من الكهنة، بمشاركة الكاردينال نصرالله صفير، ومطارنة ورؤساء عامين ورئيسات عامات وكهنة وراهبات من مختلف الطوائف الكاثوليكية، وحضر القداس رئيس المؤسسة المارونية للانتشار نعمة افرام ، رئيس مجلس إدارة “تيلي لوميار” جاك كلاسي وأسرة “تيلي لوميار”، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الدكتور الياس صفير وأعضاء المؤسسة وعائلة الكاردينال صفير، أمين سر نقابة شعراء لبنان الشاعر اميل نون ، المحامي جوزف أبو شرف وحشد من المؤمنين

العظة

بعد الانجيل المقدس، ألقى الراعي عظة بعنوان:”يعطيكم أبي الروح المؤيد، روح الحق، ليقيم فيكم” (لو 1: 28 و30)، ومما جاء فيها:”في مثل هذا اليوم الخمسين بعد القيامة، تمم الرب يسوع وعده فأرسل روحه القدوس على الرسل الاثني عشر والكنيسة الناشئة ليكون مؤيدا لها بالحق، ويرسلها لتشهد للحقيقة المثلثة التي كشفها، وهي حقيقة الله والانسان والتاريخ. وما زال المسيح الإله يرسل هذا الروح من لدن الآب إلى الذين يحبونه حافظين وصاياه، فيسكن في قلوبهم ويؤيدهم ويملأهم شجاعة ليعلنوا الحقيقة التي تجمع وتوحد وتحرر.
فلنصغ إليه من جديد: “إن تحبوني تحفظوا وصاياي. وأنا أسأل الآب فيعطيكم برقليطا آخر مؤيدا يكون معكم إلى الأبد. هو روح الحق … المقيم عندكم، وهو فيكم” (يو 14: 15-17).

أضاف: “فيما نحتفل بعيد العنصرة وحلول الروح القدس علينا وعلى الكنيسة، يسعدنا أن نحتفل بحدثين عزيزين على قلوبنا: نحتفل بذكرى مولد غبطة أبينا البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس. في مثل هذا اليوم، 15 أيار، عيد سيدة الزروع، سنة 1920، أبصر النور في ريفون. فكان بمثابة زرع غرسته يد الله والعذراء في تربة الكنيسة، فنمت. وأصبح كاهنا وأسقفا، ثم بطريركا وكردينالا. وقد أعطى في كل مرحلة من مراحل حياته ثمار يانعة. واليوم يكملها في هذا الكرسي البطريركي بصلاته ومثله الصالح وحكمته، وبحضور البركة.
نشكركم، يا أبانا صاحب الغبطة والنيافة، ونشكر الله عليكم، وقد وهبكم عطية ثمينة للكنيسة وللبنان، ونشكره معكم على نعمته التي رافقتكم وما زالت في كل يوم، راجين لكم العمر الطويل بالصحة الكاملة ودوام الخير من جودة الله”

وتابع: “يحتفل تلفزيون “تيلي لوميار” بعيد تأسيسه في عيد العنصرة، وختام يوبيله الفضي. وقد رافق الروح القدس بأنواره هذه المحطة الإعلامية التي كبرت وتوسعت فضائيتها وبرامجها، حتى باتت تغطي معظم الكرة الأرضية. وأحتلت مكان الصدارة في البيوت لغنى برامجها الروحية والكنسية والاجتماعية والثقافية، واجتذبت الملايين من المشاهدين. وها نحن اليوم بعد خمس وعشرين سنة على تأسيس “تيلي لوميار”، وثلاث عشرة سنة ل “نور سات” فضائيتها، وخمس سنوات لنور الشباب، وسنتين لنور الشرق، نطلق معها موقع “نور نيوز” الأخباري المسيحي، ونستعد لاطلاق فضائية إخبارية

GNN (Good News Network)

شبكة الخبر السار، في أواخر هذه السنة، إن شاء الله”

أضاف: “إن “تيلي لوميار” وفضائيتها ومواقعها الجديدة ومحطاتها تحتفل بعيدها، في عيد حلول الروح القدس، وهو حلول نور الحقيقة على العالم، وتعلن التزامها بقول الحقيقة ونشرها، بعيدا عن أي تحوير لها أو تشويه، من أجل تكوين رأي عام موضوعي سليم. وهذا في الاساس من واجب جميع وسائل الاتصال الاجتماعي وتقنياتها الجديدة. لكنها أصبحت اليوم في معظمها مع الأسف مقيدة بألوان أصحابها، وتسمح لنفسها في بعضها بامتهان الكذب وتلفيق الأخبار والتجني على كرامات الناس.
إننا في ختام يوبيل تيلي لوميار الفضي، نشكر الله على هذه المحطة الاعلامية، ونهنىء مجلس إدارتها والعاملين فيها والمحسنين وجميع المشاهدين، راجين أن تظل كلمة الحقيقة الحرة تخرج منها فتبني وتجمع وتوحد وتحرر”

وقال: “يعطيكم أبي روح الحق”. إننا نلتمس، في عيد حلول الروح القدس، حلول أنوار الحقيقة علينا وعلى كل انسان، لكي نلج إلى عمق معرفة سر الله فنصحح علاقتنا به، ومعرفة سر الانسان فننظر إليه باحترام نظرتنا إلى ذاتنا، ونتعاون معه في بناء العائلة البشرية، ومعرفة معنى التاريخ فنجعله غنيا بالعدالة والسلام والانماء الشامل، بحيث يلتقي مجراه مع تاريخ الخلاص

يسمي الرب يسوع روحه القدوس “بارقليطا يكون معكم إلى الأبد” (أية 16). “بارقليط” لفظة يونانية تعني المؤيد في ما هو حق، والمحامي الذي يدافع عن الحق، والمعزي الذي يشجع على الثبات في الحق. ما يعني أن الحقيقة تواجه صعوبات جمة ومتواصلة من رافضيها وناكريها من أجل الاستمرار في التضليل والكذب والظلم. لكن “روح الحق المقيم عندنا وفينا” (الآية 17) يمنح القوة والشجاعة والثبات لكل الذين يحبون المسيح الذي هو “الطريق والحق والحياة” (يو 14: 6) وبالتالي “يحفظون وصاياه” (الآية 15). لا يمكن أن يتعايش الناس والمواطنون والشعوب، إذا لم تكن الحقيقة، أم اُلعدالة والسلام، قاعدة عيشهم معا. والأوطان لا تبنى على الزغل وطمس الحقيقة والتلاعب عليها”

أضاف: “عند حلول الروح القدس، بحسب رواية كتاب أعمال الرسل التي سمعناها، “حدث دوي من السماء كريح عاصفة ملأ كل البيت” (أعمال 2: 2). إنها علامة روح الحق الذي يعصف ويبدد كل كذب وضلال، ويكشف الحقيقة. تماما كما يفعل الريح الذي يبدد الأغطية والمظاهر غير الجوهرية، وورقة التين التي تغطي خزي الانسان (تكوين 3: 7).
ورأى الحاضرون “ألسنة من نار انقسمت واستقرت على كل واحد من المجتمعين لسان. فامتلأوا كلهم من الروح القدس، وبدأوا يتكلمون بلغات أخرى” (أعمال 2: 3-4). إنها علامة مواهب الروح السبع التي تنير وتعضد الايمان والعقل بالحكمة والعلم والفهم، وتثبت الرجاء وتلهم الارادة بالمشورة والقوة، وتنعش المحبة في القلوب بالتقوى ومخافة الله. أما الثمرة المزدوجة من مواهب الروح فهي الحقيقة والمحبة. هاتان هما اللغة التي يفهمها جميع شعوب الأرض مهما تنوعوا بجنسهم ولونهم وعرقهم ومعتقدهم. وقد رمزت إليها آية فهم جميع الحاضرين في أورشليم من مختلف المناطق واللغات إذ “كان كل واحد منهم يسمع الرسل الجليليين يتكلمون باللغة التي ولد فيها” (أعمال 2: 7-8).

ENTAWAYN (3)

وختم الراعي: “سنقيم في هذه الليتورجيا الإلهية رتبة السجود للاله الواحد والثالوث. إننا نختتم، مع عيد العنصرة، تذكار عمل الآب الخالق، وعمل الابن المتأنس والفادي بموته وقيامته، وعمل الروح القدس هادي الكنيسة والمؤمنين بأنوار الحقيقة والمحبة التي تثمر فرحا وسلاما وعدالة وإخاء في الأرض.
إننا نلتمس عطية الروح القدس هاتفين: “هلم، أيها الروح القدس، واملأ باطن قلوب مؤمنيك”، لكي نعكس أنواره، ونكون فاعلي سلام وموطدي عدالة، فيعم الخير والطمأنينة والفرح حيثما نكون. وهكذا نستحق أن نرفع نشيد المجد والتسبيح للاله الواحد والثالوث، الآب والابن والروح القدس، الآن وإلى الأبد، آمين”

اطلاق موقع “نور نيوز”

بعد القداس،أطلق الراعي الموقع الإلكتروني الإخباري المسيحي “نور نيوز” في حضور كلاسي وأسرة “تيلي لوميار”، ثم قطع قالبا من الحلوى بمناسبة العيد الخامس والعشرين لتأسيس “تيلي لوميار”، وتقبل التهاني من المؤمنين المشاركين في الذبيحة الالهية.

كما استقبل الراعي رئيس الرابطة المارونية في أوستراليا باخوس جرجس، وكانت مناسبة لعرض أوضاع أبناء الجالية.

كما استقبل وفي حضور الكاردينال صفير ولمناسبة ميلاده السادس والتسعين، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الدكتور الياس صفير وأعضاء المؤسسة وعائلة الكاردينال صفير، وتمنى الجميع للكاردينال صفير دوام الصحة والعافية وطول العمر.