إطلقت قناة سات ٧ كتاب نادي سرد القصص، المنبثق من مشروع “لبنان، قصتنا” (لبنان حكايتنا) ، وهو مجموعة أصلية من الروايات المشتركة من الشباب المقيمين في لبنان.
لأنّ القصص التي نرويها تلعب دورًا قويًا في نوع المجتمع الذي نبنيه، يسعى مشروع “لبنان، قصتنا” إلى الاستفادة من قوة سرد القصص لكتابة قصة جديدة مشتركة عن لبنان، قصة تستند إلى الانفتاح والشفافية والمساءلة. وقد تم تشكيل المشروع استجابة لضعف المشاركة المدنية والتآكل الاجتماعي الناجم عن الطائفية، ولاسيما آثار ذلك على المجتمعات المضيفة والنازحين.
يسعى مشروع “لبنان، قصتنا” إلى إشراك العديد من أصحاب المصلحة المتنوعين ديموغرافيًا، وخاصة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عامًا، لتقوية المجتمع المدني وتوجيه رحلته الجماعية نحو مستقبل ديمقراطي متماسك. يتعهد المشروع ببناء القدرة على الصمود، وتعزيز التعايش السلمي (بما في ذلك بين المجتمعات المضيفة والنازحين)، وتعزيز الفضاء المدني، من خلال توفير التدريب، والفعاليات عبر المجتمع وعبر القطاعات، وورش العمل، والحملات الإعلامية عبر الإنترنت وعبر أثير القنوات التلفزيونية.
حول المشروع
إنّ القصص التي تم سردها تلعب دورًا بارزًا في تحديد نوعيّة المجتمع الذي نبنيه
لبنان، قصّتنا، مشروع يسعى للاستفادة من قدرة تأثير عمليّة سرد القصص لغرض كتابة قصّة جديدة ومشتركة عن لبنان، مبنيّة على الانفتاح، الشفافيّة، والمساءلة. نشأ المشروع استجابة لضعف المشاركة المدنيّة والتآكل الاجتماعي الناجم عن النزعة الطائفيّة، خصوصًا لما لذلك من تأثير على المجتمعات المضيفة وعلى النازحين.
لبنان، قصّتنا، مشروع يجري تنفيذه من قبل سات-7، ويجمع بين الفئات العمريّة الشبابيّة (ما بين ١٥ و ٢٥ سنة) من مختلف الجماعات والمذاهب الدينيّة في لبنان، بمن فيهم النازحون السوريّون، الفلسطينيّون، والأرمن. لبنان، قصّتنا يستخدم أسلوب سرد القصص لتمكين الشباب من المساهمة في سرد قصّة أمل مشتركة تدفع نحو التماسك الاجتماعيّ، وتوفّر زخمًا لمشاركة مدنيّة هادفة. ومن بين المشاريع المتعدّدة المندرجة في إطار  لبنان، قصّتنا،  يأتي مشروع أندية سرد القصص.
أندية سرد القصص
إنّ أندية سرد القصص هي سلسلة من الأنشطة الجماعيّة، التي تهدف إلى تحسين الصحّة الذهنيّة وبناء القدرة على التكيّف لدى الفئة الشبابيّة. وقد تمّت صياغة الشكل من قبل “الشباب الدولي – ميونيخ /  Jeunesse International – Munich”، و “المعهد المركزي الدولي للشباب والتلفزة التربويّة/International Central Institute for Youth and Educational “Television (IZI)
في هذا المشروع، جرى تكييف هذه الأنشطة للتركيز على تعزيز التماسك الاجتماعي. وتمّ تقسيم المشاركين إلى ست مجموعات بحسب ثلاث فئات عمريّة: (مجموعتان مؤلفة من طلاب الصفوف الثانويّة، مجموعتان من طلّاب جامعيين، ومجموعتان من الشبيبة). كما تمّ توجيههم كنظراء حول تقديم الدعم لبعضهم البعض من مختلف الطوائف، تحديد الكفاحات والمصالح المشتركة فيما بينهم وتحديد السبل للتغلّب على المعاناة.
إن مشاركة هذه القصص تهدف إلى إعادة بناء المجموعات التي تمّ تقسيمها وتقوية الترابط بين الأشخاص حول إنسانيّتنا، خبراتنا والفساحات المشتركة، بحيث يكون شباب لبنان في وضعيّة أفضل للبناء – لإعادة كتابة قصّتهم المشتركة. قصّة تتميّز ليس فقط بعدم وجود الحرب بل بوجود سلام حقيقي.

 

اضغط هنا لمشاهدة الفيلم : انتاج سات ٧